مراجعة تحليل الأنمي دكتور ستون Dr.Stone

مراجعة و تحليل الأنمي دكتور ستون.

السلام عليكم اليوم لدينا مرجعة تحليل الأنمي دكتور ستون

دكتور ستون


دكتور ستون أحد أكثر الأنميات رواجا لسنة 2019 حيث لاقى استحسانا وإعجابا كبيرين بين المتابعين كثيرون أحبوا هذا الأنمي ويعد أفضل أنميات الموسم الصيف 2019.

فهل دكتور ستون بتلك الروعة والكمال؟

أم أن له عيوب لم يرها الكثيرون من المرجح أن هذا المقال سيخرب عليكم مشاهدة هذا الأنمي دكتور ستون بنسبة كبيرة فإذا كنتم مستمتعين بمشاهدته فأنصح بعدم إكمال قراءة المقال لأنه أهم شيء أن يكون المرء مستمتعا لكن إذا أردت معرفة وجهات نظر أكثر ورؤية هذا الأنمي دكتور ستون بمنظور آخر غير منظوركم فمرحب بكم لتعطونا رأيكم في الأخير حول الأنمي دكتور ستون.

القصة الانمي: 

والآن إليكم سبب ذلك التخوف الفكرة مبتكرة وجريئة ضوء يضرب الأرض ويحول جميع البشر لحجارة وبعد آلاف السنين ينهض طفل عبقري ويقرر إعادة جميع البشر الذين تحجروا ليس بالسحر ولا قوى خارقة ولا شيء آخر خارج عن المألوف
بل سيعيدهم بالعلم .

أولا:

لو أفنيت حياتك في التجوال في اليابان وحدها لتنقذ جميع من فيها لأفنيت عمرك كله دون أن تصادف ثلث سكان اليابان نتحدث هنا عن أكثر من 43 مليون شخص فما بالك بقرابة 8 ملايير إنسان على وجه الأرض.

ثانيا:

لو كنت من كنت لن تستطيع جمع كل العلوم البشرية في رأسك نتحدث هنا عن 2000 سنة على الأقل من العلوم والاكتشافات البشرية إذا كيف لك أن ترجع البشر لمهد الحضارة على الأقل تستطيع أن تكون عالما في مجال ما فقط هذا طبعا بعد أن تكون كبيرا في السن وليس مراهق مازال يدرس وصديقنا سينكو
ختم أم أب جد العلوم تختيم. تراه يتكلم في التكنولوجيا، الفيزياء، الكيمياء العلوم، الأحياء، التاريخ. كل شيء وأي كلام ليس كلام سطحي كثقافة عامة بل بالتفصيل الممل .
 
من وجهة نظري كان من الأفضل أن يكون متخصص في علم الأحياء فقط وإرجاعه للعالم لمهد الحضارة تكون عبر إرجاعه لبعض البشر المتمكنين في علوم لا يعرفها هو هذه هي الأمور التي جعلتني أتخوف من هذا الأنمي قبل بدايته لو قالوا أن هنالك تعويذه غامضة أو سحر ما لتابعت الأنمي بشغف وترقب لأنها مسألة وقت أن يجد سحرا ما ليطبقه على الكرة الأرضية ليعود البشر كما كانوا .
 
لكن بالعلم فهذا أمر مستحيل سيقول بعضكم هذا مجرد أنمي  يعني عادي توقع أي شيء لا يا أخي ما هكذا تورد الإبل أي كاتب قصة يسطر قوانين عالمه في قصته منذ البداية ويجب أن يستمر على هذا النهج.
 
دون الخروج عن المنطق الذي أعطانا إياه وإلا ستعتبر قصة فاشلة بمنطق مضروب  هذا الكاتب أظهر لنا أن جميع البشر بقصته هم بشر كنحن يعني أي قانون يطبق علينا يطبق عليهم أيضا لم يضف لهم لا قوى خارقة لا سحر ولا شيء من هذا القبيل ومما زاد الأمر صعوبة أنه يعالج كل المشاكل في قصته بمنظور العلم كانت هذه قوانين عالمه التي لا يجب عليه أن يخرقها وإلا ستفشل القصة. 

نبدأ بالتحجر هل هذا التحجر هو قشرة تغطي جسد الإنسان أم أن كل جسده وأعضائه الداخلية من أعلى رأسه لأخمص قدميه قد تحجرت فهنا يظهر أنها مجرد قشرة تغطي جسد البشر وهنا يظهر أن كل شيء تحجر دماؤهم أمعاؤهم كل شيء فلو كان الاحتمال الثاني صحيح كيف ظل سينكو وتايجو واعيان ووعي الإنسان في قلبه وعقله اللذان تحولا لصخور ولو كان الاحتمال الأول وارد فكيف نفسر تحجر البشر من الداخل في عدة مشاهد.
 
أتحدى أي بشري على كوكب الأرض أن يعد زمن 3 ساعات دون أن يخطئ سيقترب من الإجابة لكنه مستحيل أن يصيب لكن العبقري خاصتنا عد ثلاثة آلاف وسبعمائة سنة ثانية ثانية دون أن يخطئ أن يفقد الوعي أن سنام أو أي شيء جميع البشر تحجروا بسبب ذاك الضوء إذاً لماذا لم تتحجر الحيوانات أيضا أليست الحيوانات مكونة من شحم ولحم.
 
كالبشر هي الأخرى حسنا سنتقبل ذلك هنالك شيء ما استهدفه الضوء في البشر ولم يجده في الحيوانات إذا كيف تفسرون تحجر جميع طيور السنونو  بسبب ذلك الضوء أليست هاته الطيور حيوانات أيضا هذا منطقا مضروبا.
 
عندما كانوا متحجرين كانوا لا يستطيعون الحركة وكل ما يرونه هو ظلام دامس عدم لا تحركك لمدة طويلة ستصيب أطرافك بالشلل رأينا هذا عند رواد الفضاء عندما كانوا سابقا لا يقومون بتمارين رياضية في سفن الفضاء أنهم يشلون عند هبوطهم للأرض ويتطلب منهم الرجوع لحالتهم الصحية الكثير من الوقت والجهد.
 
هذا يحدث أيضا للذين يدخلون في غيبوبة ولقد رأينا مثال لذلك في أنمي Erase عندما دخل بطل القصة في غيبوبة لسنوات فرغم التمارين الرياضية التي كانت تقوم بها الأم لجسد ولدها إلا أنه أصيب بشلل ولم يستطع العودة لحالته الصحية مباشرة بعد خروجه من الغيبوبة وفي أنمي دكتور ستون رأينا أن بطلينا ومباشرة بعد نهوضهما من سبات دام لثلاثة آلاف وسبع مائة سنة أنهما بأتم الصحة والعافية يمشيان، يجريان وكل شيء تمام.
 
أليس هذا أنمي دكتور ستون منطقي ويدعم العلم والمنطق هذا دون ذكر الظلام الدامس الذي كانت تراه عينيهما والتعود على رؤية الضوء مجددا يستوجبهما أسابيع ليعتادوا على ذلك نذهب.
 
الآن للقطة الأسود في الحلقة الثانية تم مطاردة سينكو وتايجو من طرف أسد  وأربع لبوؤات والملاحظ في الأمر أن سرعتهما أكبر أو تساوي سرعة هاته السنوريات سجلوا مع البشر أسرع من الأسود وبعد الجري لمسافة دون أن يؤكلا  وجدوا المنقذ تسوكاسا شيشيو الذي وفور فكه من التحجر نهض وفهم الوضع وحلله في ثوان ليردع أربع لبوؤات وأسد برميهم بقشور حجارة سجلوا معي مجددا تستطيعون ردع الأسود بالحصى ضرب تسوكاسا أسدا بلكمة واحدة  أرداه قتيلا سجلوا أيضا أيضا إنسان قتل أسد بالغ بلكمة واحدة هذا دون وضع اعتبار للشلل والعمى الذي ذكرناه سابقا حجم أسد بالغ قد يصل لقنطارين ونصف إرتفاعه لمتر ونصف وطوله لأكثر من متران دون احتساب طول الذيل من أفضل الصيادين في البرية هي اللبؤة فما بالك بأربعة كل هاته الوحوش  أوقفها إنسان واحد دون سلاح وقوى خارقة.
 
وفي مشهد آخر رأيناه يفتت صخرة كبيرة بقبضته العارية دون أن يتأذى التمثال الحجري الذي تحتها على من تضحكون إرحموا عقل المشاهد ووقته الذي ضيعه ليشاهدكم.
 
نذهب الآن ليوزريها التي تفاجأت من حسها الذي تملكه حيث كانت تمشي وفجأة أتاها إحساس من نوع ما جعلها تجري نحو تمثال البوذا ذاك كيف عرفت بوجوده من العدم دون رؤيته غريب يحسب لهته الشخصية أنها الوحيدة التي فكرت بعائلتها واستفسرت عنهم بينما الثلاثة الآخرون لم يتساءلوا ولا مرة عن عائلتهم ألم تكن هنالك ولا رابطة واحدة أو مشاعر ما اتجاه أحد أفراد عائلتهم تجعلهم يفكرون بهم .
 
لو أضاف الكاتب عنصر القوى الخارقة أو أنه قال بأن البشر طوروا مهارات ما عند سباتهم بسبب ذلك الضوء لأصبحت هاته الأمور منطقية فأي شيء نراه غير مألوف سنقول أن تلك إحدى المهارات التي إكتسبها البشر قال العلم قال العلم توظفه هنا وتحرفه هنا عندما تطبق قاعدة فطبقها على الكل أو انقضها على الكل نذهب.

للإيجابيات:

الآن للإيجابيات والتي أغلبها إيجابيات إنتاجية لا تدعم القصة كثيرا أول شيء تصميم الشخصيات المميز فتستطيع تمييزها من آلاف الأنميات ورسمها مقبول ما عدى شعر الفجل أو البصل فأنا أراه متطرف نوعا.
أما تلوين الشخصيات متوافق مع الخلفيات وجو الأنمي وبالحديث عن الخلفيات فهي رائعة جدا وأعجبتني خاصة توظيف الألوان مع الطبيعة أكاد أقسم أنه حقيقي في عدت موضوع الموسيقى التصويرية جذابة جدا وتستطيعون تمييزها هذا بسبب توظيف المزمار الاسكتلندي.
الذي تستطيع تمييزه في الموسيقى بسبب صوته الجذاب البناء كان سريعا نوعا ما لكنه كان كافيا لتعريفنا بالشخصيات لأنها ليست عميقة كثيرا وليس لها ذلك الماضي الغامض المظلم.
كشخصية تورس من أنمي فينلاند ساغا على سبيل المثال التي استلزم تعريفنا عليها وقت أطول وفق الأنمي في إيصال الكوميديا التي أراها مضحكة في الكثير من الأحيان خاصة تعليقات سينكو الساخرة ، لكن ما يزعجني هو مؤدي صوت تايجو كثير الصراخ يا أخي ألم يكفينا أستا بصراخه حتى تأتينا أنت الآخر لتشق رؤوسنا فهمنا أنك شخص حماسي يكفينا ذلك كانت هذه أهم الإيجابيات التي كما قلت أنها تدعم إنتاج الأنمي أكثر من قصته . 

فكرة الأنمي رائعة لكن مع الأسف التطبيق سيء أخبروني برأيكم عن السلبيات

أود أن أسمع رأيكم بها تفسيركم لها أو إذا كنتم أصلا ترونها سلبيات أطلعوني أيضا بسلبيات أخرى أو إيجابيات لم أذكرها وأرجوا أن ألاقي ردود منطقية بالتعليقات وليس ردود تعصبية تتهمني بكره وتشويه الأنمي أنا أعطيتكم أسبابي لماذا لم أعجب بالأنمي وأتمنى أن تعطوني أسبابكم أنتم أيضا  عن نفسي لن أترك الأنمي وسأظل و ننتظرالموسم الثاني من انمي دكتور ستون  هذا العمل.  

لم يتبقى لي سوى أن أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعهوالسلام عليكم.
Youcef
بواسطة : Youcef
يوسف ذو 20 عام من الجزائر الجميلة من ولاية تيزي وزو أعشق الأنمي والثقافة اليابانية وكل الثقافات مهووس بمشاهدة الانمي من الصغر احب كثير التعلم الغير مدرسي لذلك تجدوني أتحدث في بعض المواضيع الغريبة في المدونة. اذكر اشياء تثقيفية وغريبة . احب الصيد و الزراعة ،بدأت في عالم التدوين عن الانمي واليابان في سنة 2018 وقمت بتأسيس مدونة متواضعة تتحدث عن الانمي واليابان في مقالات بسيطة ، واحول ان اشرك فيه كل ما اتعلمه واكتشفه عن اليابان والانمي ،اريد ان اسافر حول العالم و اتمنى ان تكون مدونة مفيدة .
تعليقات
التعليقات
التعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-