ما هو عالم الأوتاكو الياباني؟ماذا يجعل الأتاكو الياباني مختلف عن غيره

الأوتاكو

خفايا الاوتاكو الياباني ما لاتعرفه عن الاوتاكو الياباني! 

مقدمة 

مرحبا جميع السلام عليكم ورحمة لله اليوم عدنا بمعلومات عن الانمي وعالم الانمي،لذلك اربطوا أحزمة الأمان اليوم سوف اجعلكم تتعرفون على الأوتاكو الياباني بتفاصيل التي سوف تجعلكم تشعر بالقرف الحماس ، مشاعركم اليوم سوف تشهد اضطراب لذلك شدو الأحزمة بكل قوة .

مين هو الاوتاكو؟

ما معنى كلمة الاوتاكو؟

تعريف الاوتاكو سريعًا اول قبل أن نبدأ  اود ان اوضح ان ما نتحدث عنه وليس واضحًا جدًا لأن تعريف أوتاكو لن يكون هو نفسه في الغرب أو عندنا نحن العرب كما هو الحال في اليابان علاوة على ذلك ، فهو تعريف متطور مع الوقت، وزيادة على ذلك فإن المصطلح لا يخصص مجموعة من الأشخاص فقط بل عدة مجموعات مختلفة . لكن عامتا في الغرب أو عندنا ،عندما نتحدث أو نشير إلى كلمة الأوتاكو فإننا نعني أولئك الذين يحب ألعاب، المانجا وأنمي أو ربما بشكل عام الثقافة الشعبية اليابانية.

ولكن في اليابان إنه مختلف وربما في حقبة ما يشير إليه مصطلح اتاكو كان شيء جيد ، لكن الآن هذا ليس صحيحًا. مصطلح أوتاكو في اليابان يشير إلى شخص شغوف بموضوع ما فيعرف الكثير عنه وقد يصل مستوى أبعد من الهواس . وفي اليابان بات الاتاكو ثقافة فرعية لقد أصبحت سمة شخصية نمط الحياة . بل هو حتى مصطلح عام وواسع ،فهناك أكثر من ثلث في بعض الأحيان أكثر من نصف اليابانيين وفقا لاستطلاعات الرأي و الفئات العمرية التي تصف نفسها على أنها اوتاكو.

ما هي صفات الاوتاكو؟

عندما نفكر في صور الاوتاكو في اليابان هو شخص منسحب إجتماعيا، الشخص الذي يثير اشمئزازك قليلاً لا ليس مثير للإشمئزاز حقا ،ولكن باللغة اليابانية نطلق عليهم ( kimochi warui) لا أعرف كيف أصفه لكنه شخص يرفع ضغطك والجميع لا يريد أن يكون مثله .... لكن الجميع لايتفق على هذا فقد يجد البعض أن من الرائع إمتاك هواية و الغرق فيها،والبعض حتى لايعتبر كلمة الاوتاكو مصطلح سيء أو مشين .

انواع الاوتاكو(كيف تصبح اوتاكو؟) كيف يمكن ان تصبح اوتاكو؟

و الاوتاكو ينقسمون إلى مجموعتين كبيرتين فا منهم من تلحظه والآخرون لا تلحظ هم ،و الذين تلحظ هم لأنهم متطرفون متشددون إلى حد كبير .لكن كن حذرا هم ليسوا بالعدد الكبير من حيث النسبة المئوية مقارنة مع عدد السكان اليابان ولكن على الصعيد الوطني حيث يوجد أكثر من 120 مليون شخص فإن نسبة 1 بالمئة كافية حتى يكون لديك أكثر مليون اوتاكو متطرف وهذا لا يستهان بها .

اولا نوع من الأوتاكو الذي سوف نطلق عليهم اسم اوتاكو مسالم (اوتاكو كيوت) الذين سوف نتحدث هنا ثم سوف نتعمق اكثر في الموضوع انواع الاوتاكو.
 في اليابان يمكنك أن تكون أوتاكو لكل شيء تقريبا اتاكو الطبخ ،أوتاكو الصيد، اوتاكو الصحة، أوتاكو القراءة، أوتاكو القطارات ، أوتاكو الهندسة ،أوتاكو الطائرات أوتاكو الرياضة كل هذا ويمكنك اتخيله وهم الذين سوف تجدهم أكثر وليس هم الذين نلاحظها وليس مثير كثير التحدث عنهم .

وعلى ذكر هذا ماهي أكثر المجموعات التي تجمع الاوتاكو في اليابان ؟

عندما أطرح السؤال فإن الاجابة سوف تكون حتما مثيرة و غريبة ،الكل قد   يقول ان الأنمي و المانجا و النجوم (الايدولز) هي المعروفة بشكل كبير ،هذا يكون صحيح لدى النساء لكن لدى الرجال في المرتبة الأولى تأتي الطائرات المركز الثاني القطارات وتاليا السيارت وفي المرتبة الرابعة التاريخ باختصار ، المركز الخامس عند الرجال وصلنا أخيرًا في عالم الأنمي وفي العشرة الأوائل ليس هناك حتى ولا الألعاب فيديو ولا ( الايدولز)النجوم لا أعرف ما هو رأيك ولكن ما زلت أجده مفاجئًا جدًا. إنه من استطلع سبتمبر 2019 حديث نوعا ما وهذا يكسر العادة والنظرة التي نملكها حول الاوتاكو .
لكن هذا ليس غريب في اليابان فإن الناس مجنونة بالقطارات و الطائرات و السيارات فهناك في طوكيو بشكل دوري معرض السيارات ، ولي من لا يعرف فإن اليابان تمتلك أسرع القطارات و أكبر محطات القطارات لذلك فإن هذه الإحصائيات صحيحة ومنطقية   .
ولو بحثت أكثر سوف تجد حتى اتاكو الصحة الذين نسميهم كينكو(kenko) أوتاكو لهم حياة صحية يمارسون اليوجا والرياضة وأكل صحي ،هنا أعتقد أنه أسلوب أوتاكو حديثة جدًا في اليابان.
ونسبة 3,5 بالمئة اوتاكو الاقتصاد و إدخار، سيتما من انمي ون بنش مان على ما اتذكر فئنه من هذا النوع  من الاوتاكو. لم اكن اعرف 
ان  شيء كهذا حتى موجود  وهم الذين يقومون بقص قسائم على علب المنتجات وهكذا فأنت الان   تحولت اتوماتيكيا الى اتاكو الاقتصادي .

وأكثر ما شد انتباهي في هذه القائمة هم اوتاكو باور رينجرز ليسوا كثيرين لكن الشيء الأكثر غربيا ان الفتيات هن الأكثر ، ولكن إذا أخبرتك عن ذلك فذلك بسبب أنه في السبعينيات من القرن الماضي أول من كان أوتاكو في اليابان كانوا هم كامين رايدر ومشجعو ألترامان و أشياء من هذا القبيل بعد ذلك مباشرة  جماهير جاندام في الثمانينيات و بسرعة كبيرة بعد أن عشاق المانجا وبعد ذلك ألعاب اربجي وفي التسعينيات الكوسبلاي و العاب الفيديو بشكل عام وبعد مع مشجعي لعبة (street fighter).

وفي نهاية التسعينيات وبداية الألفية عند وصول ظاهرة الايدولز مع (Mornin g Musume) ثم كل الاوتاكو التي تنشأ من هذا ثم اتاكو الشخصية ( hatsune miku) وكل الشخصيات الإفتراضية ثم الان تم تعميم المصطلح ليشمل كم ذكرت سابقا اتاكو الصحة و الاقتصاد حتي الان نحن نتحدث عن اشخاص يمكن ان يكون انا و انت . ما اريد قوله بسبب هذا التعريف فإننا كلنا اوتاكو ولايجب أن نصدم من اليابان .

وهذا مفيد للاقتصاد والمجتمع لأن الأوتاكو(اعلني اتاكو كما شرح في الأول ) يتناقل و يشتري وما إلى ذلك  ،امتلكوا هواية هو محرك يدفعك للقيام بأشياء كثير وهذا على النقيض تمام من النظرت التي نملكها عن الأوتاكو ،وحتى اولئك الذين يملكون نظرة سيئة في اليابان حول الاوتاكو ، ما اريد قوله عشاق المانجا و الانمي المتشددين ،و الذين نظن أنهم يبقون في المنزل ومنزلهم في حالة يرثى لها المانجا في كل مكان و الملابس ….ويكون غير اجتماعي ويتناول اشاء سرعة التحضير…..
الأوتاكو 
نظرة سيئة في اليابان حول الاوتاكو

لكن الآن تغير الحال كثيرا ليس كما كان الحال قبل 10 او 20 سنة بل العس تمم فقد شاهدة فديوهات على اليوتيوب فإن كثير من الشباب الذين قالوا إنهم عشاق انمي ومانجا كان غرفهم مرتبة ونظيفة افضل حتى من الناس الآخرين.


حاليا اظن ان الاوتاكو الذين يعاش في غرفة قذرة و مقزز انقرض ، ويجد حتى من يعيشون كزوجين أنهم يعيشون شغفهم ، ما أريد قوله أن غالبية الأوتاكو يتمتعون بحياة صحية ، وأعتقد أن بعضهم يعيش حياة أفضل من بعضنا ، إذن تذكر ان اغلب الاوتاكو يعيشون حياة عادية مع هوية فقط .

الأن سوف اتحدث عن المناطق المظلمة من الاوتاكو و الاشاء التي قد  لا تعجبكم .

ما معنى كلمة هيكيكوموري؟

اول فئة هي هيكيكوموري (hikikomori) هو مصطلح يشير الى الشخص الذي ينعزل عن المجتمع ، بشكل ابسط شخص لا يخرج من منزله او غرفته لكنه ليس الشخص الذي يخاف من الأماكن العامة أو الذين يخاف من الناس وعلاوة على ذلك فإن تعريف هيكيكوموري في اليابان يطلق على شخص قد عاش انسحابًا من المجتمع أكثر من ستة أشهر وذلك الانسحاب ليس بسبب اضطراب عقلي، لذا فإن الأشخاص هم من يفعلون ذلك بكامل إرادتهم اتخذوا خيار الحياة الذي يريدونه .

والمغالطة التي تقع هنا أننا نعتقد ان الاوتاكو هم فقط من يقومون بهذا لكن هذا خطأ ،صحيح أن هذا الشكل من الحياة ينطبق بشكل مثلي على من يتابع الانمي و المانجا و الألعاب ، لكن كما قلت فإن هذا ليس صحيح في اليابان ، توجد الكثير من الشرائح السكانية  في اليابان من مختلف الأعمال وخاصة الشباب وحتى أشخاص من اعمال 40 و30 و50 وهم فقط لايردون الخروج من المنزل  ،وتلمس هذه الظاهرة نسبة ليست بقليل من المجتمع الياباني وهي حقا مشاكل اجتماعي و الذي يدرس بشكل كبير في الوقت الحالي و النسبة التي تمثلها هؤلاء الأشخاص حولي 0.5% من السكان في اليابان حوالي 500 ألف الى 600 ألف من السكان ، والمشكل الأكبر هو الزيادة في هذه النسبة .

الناس لا يكونون فاعلين أي انهم على مستوى الدولة ككل يسبون مشاكل على الاقتصاد وعلى نسبة الولادات ونسبة المواليد وعلى العمل وهذا المشكل لا يشمل فقط اليابان بل انتقل إلى العالم المتقدم ، في كوريا 300 ألف بالتقريب بطبيعة الحال فإن كرويا أقل كثافة من اليابان إذن المشكلة أكبر من اليابان من حيث النسبة بدون التكلم عن الولايات المتحدة أو فرنسا فإن حتما سوف تكون النسبة أكبر مع الأسف لا توجد دراسة . اذان على المجتمع ايجاد حلول او التأقلم .

واصر ان تكون هيكيكوموري لايعني ان تعيش في غرفة مقرفة بل على العكس تماما فإن هيكيكوموري يقوم بكل شيء من اجل عدم الخروج من غرفته او منزله لذلك بضرورة يرتب و يجهز غرفته لتكون كاملة ومتكاملة بكل بساطة وهو جمع كل ما انت بحاجة اليه بالقرب منك .

عندما نسمع عن مشاكل hikikomori في اليابان فإنها مشاكل على الصعيد الوطني و على الصعيد الشخصي فإن لايضر احد معدى أنها لا يعمل يجب ان ينفق عليه أحد ما ولا يتكثر .

عالم الاوتاكو

الأوتاكو في اليابان شيء مهم للغاية هناك صناعة ضخمة حول هذا الكل يعرف الكوسبلاي و الفيجيرات و كل الأشياء التي تأتي من اليابان ، لكن في نقطة ما تصل إلى حتى توجد أحياء كاملة للأوتاكو كما اعتقد أكيهابارا التي في طوكيو التي تحتوي على أكثر من 600 متجر الفيجيرات (figure)والألعاب ألعاب الفيديو المستعملة هي كل وذاك ولكنها ليست فقط وهناك ايضا سوبر ماركت لكن لعشاق الانمي و المانجا يدعى (nakano broadway)، دون نسيان الأحياء الكوسبلاي والطبخ والموضة، ولديك ايضا (ochanomizu)
تشتهر مدينة أوشان وميزو بالعديد من متاجر الآلات الموسيقية ، فضلاً عن متاجر التزلج والتزحلق على الجليد التي تقع على مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام من المحطة ؛ إنها منطقة شهيرة للموسيقيين والرياضيين المهتمين بالصفقة. يمكن ان تقول ان في طوكيو كل حي يختص في فئة الاوتاكو معينة .

واليابانيون لا يجمعون فقط الأشياء المتعلقة بهويتهم بل يذهبون إلى أبعد من ذلك . لكن الشيء الذي يجعلني أحس بالغربة هي مدى التعلق الذي يضعه اليابانيون بالتحديد في أشياءهم بالنسبة لي فإن هذه القيمة العاطفية التي يتم وضعها في كل هذا تبدو لي كاضطراب نفسي او نقص في الحنان هناك مشكلة ما في مكان ما .

الاوتاكو

قد لا تتفق معى لكن من الصعب تفسير هذه الظاهرة بطريقة اخرى .

إذا تطرقنا إلى هذه الظاهرة حيث الكثيرمن الذين ذهبوا إلى ديزني لاند يقولون" انهم يرون اشياء حق عجيبة أشخاص و أزواج (الأصدقاء الصديقات) مع حيوان محشو تراهم يأكلون معه حيوان محشو على الطاولة يأخذون بعضهم البعض الصورة مع الدمى الناعمة ،أحضر حيواناتهم الناعمة كما لو كانت كذلك طفلهم!!!! " انا لا انتقد احد لكن هل حق هذا شيء يتقبله العقل السلم ؟؟؟

وهناك أيضا يابانيون يزوجون شخصيات خيالية افتراضية لا اعرف كم عدد اليابانيين الذين تزوجوا مع هاتسوني ميكو(hatsune miku) وهناك من يعيش مع دميته الجنسية كما لو انه زوجته، يملئون الفراغ العاطفي بأشياء والتي تكون عبارة دمي والتي عادة ما تكون ذات الطابع الجنسي والكثير من الأشياء الأخرى لا أريد التعمق أكثر.

عندما تتعمق أكثر في عالم المانجا سوف تجد ما يسمى دوجينشي(doujinshi) قد يعرف البعض هذا التصنيف من المانجا لكن بشكل سطحي خاصتا في الوطن العربي ، و التي تكون مانجا يرسموها الهواة أو المحترفون معا في بعض الأحيان وتكون في الأغلب جنسية و فضيحة او تكون حسنة لا تحتوي على أي شيء سيء وهذا النوع من المانجا لا توجد عليه أي مراقبة لأنها تأتي من عشاق المانجا و الانمي لذلك هذا التنوع .

ملتقى الاوتاكو

يقام حدث في طوكيو يسمى الكوميك (Comic Market)يعقد 2 مرتين منذر 45 على ما اعتقد حادث ضخم حولي 35 الف معرض في كل دار نشر، هناك اكثر من نصف مليون شخص في كل سنة يتنقل من كل بقاع اليابان من أجل دعم المانجا المثيرة التي يحبها وفي كل سنة عدد الناس الذين يحضرون في تزايد وهذا كله على تصنيف واحد من المانجا و الذي هو الدوجنشي و التي تعتبر من مانجا الهوات .

 
أليس ذلك غير قبل للتصديق عشرات الألف من الأشخاص معظمهم من الرجال الذين يرتدون نظارات و يحملون قارورة ماءو،يتزاحمون يتلاصقون فيما بينهم وكل هذا من أجل الدوجينشي ، وكل هذا ما هو إلى نقطة من بحر حيث يوجد ما هو أفضع من هذا في الجزء الخاص بـ الكوسبلاي تتوجد ازياء و كوسبلايات خرافية مصنوعة بإتقان والتنوع المخيف ، لكن هذا ليس موضوعي والذي يكون مميز عن بقية الأماكن الأخرى التي تقام فيها معرض الكوسبلاي الذي يشد أكثر هو عندما تكون هناك فتاة كوسبلاي فاضح (يبدي أكثر مما يخفي ) فإن مجموعة من 30 20 50 شخص تتجمع حول الفتاة تلتقط صور من كل جهة ومن كل الأماكن الممكنة وعندما أقول من كل الأماكن فأعني من كل مكان ، ويوجد كل هذا وأكثر في المعرض الكوسبلاي اليابانية وقد يجعلك تشعر بالإحباط نوعا ما لكن نحن في اليابان لذلك لا انتظر قليل بعد .
الاوتاكوالاوتاكو

و توجد الكثير من الاكسسوارات و الملاحقات ماعدا فجرات الانمي كالوسادة التي عليها شخصية انمي عادت ما تكون فتاة ،ويوجد أيضا أشياء أكثر انحرفا و القطعة التي تضع عليها فأرة الحاسوب وتحتوي على صور لفتيات بالثياب الداخلية ويجد أكثر وأكثر فقط أطلق العنان لمخيلتك لتعرف كم من المنتجات الموجودة. 

أنا هنا لا انتقد احد أو أقول له أن يفعل هذا أو ذاك كل حر فيما يفعل وما يفكر لكنه يظل هذا من الأشياء المقفر ولهذا تجد الكثير من الانميات تحتوي على الاتشي وهذا فقط في من النظرة العربية الإسلامية أما في اليابان فكل شيء مختلف سواء النظرة إلى المرأة ومكنتها أو المعتقدات هذا لذلك تجد مئة الألف من الأشخاص و يتنقلون فقط لشراء المنتج و يستهلكون هذا أنواع من المحتوى ويستخدمون كل تلك الأشياء الغريبة ،لمى الفراغ ،هل حق الزواج من شخصية خيالية شيء عادي ؟

الأوتاكو الإيدز 

الان سوف محدث عن الأوتاكو الذين يحبون النجوم (الإيدز ) وهذا الموضوع الذي سوف في الجيد و الأسوء عندما ترى مجموعة من الناس تشجع ايدولز أو فرقة نجوم سوف تحس بشعر يجعلك ترد المشركة معهم .

وعندما نتحدث عن الأوتاكو فإننا يجب أن نذكر  تلك  الرقصة تشجيعية  التي يقوم بها المشجعون لدعم الايدولز . وهذه الرقصة تكون مضحك لدرجة البكاء في حال كانت غير متقنة لكن في حل كانت متقنة تصبح أيقونة .

الأوتاكو الايدز 

لكن كما هو الحال فكل نهار يعقبه ليل فإن الايدز في اليابان تتعرض في بعض الأحيان للتعنيف من قبل أحد المشجعين و الذي يكون من طرف الاتاكو المتشدد الذي فعل كل شيء من أجل بطلة لكنه في الأخير لم يحصل على شيء لذلك يتم تجاهله لذلك يقرر الانتقام و في بعض الأحيان يحاول اغتصاب وصربها بشكل عنيف  تلك الإيدز التي يحبها بجنون لكن هذه الحالات تكون في أغلب الأحيان نادرة الوقوع .

لكن المهوسين يوجد الكثير منهم قد تكون قد صادفتها في احد مواقع التواصل الاجتماعي إحدى الصور التي  تظهر

صناديق من أقراص الأغاني لإحدى الفرق هذا كله من أجل الحصول على بطاقة التصويت لنجمة ما من أجل أن تكون في المركز الأول، نمر من حب إلى عشق و من العشق إلى التقديس هكذا يبدد المشجعون الأموال ، وصناعة الايدولز تدرك تماما الثغرة ذلك وتستغله من أجل جني أرباح أكبر حيث في الوقت الحالي إن الاتاكو الايدولز هو الأكثر إنفاق والأكثر استعداد من أجل التطرف وعمل الغربي والعجيب .

في إحدى فرق الايدول التي يدعىHauptharmonie  وزعت على المشجعين أورق ينصب و الربح سوف ينام مع نجمته لكن فقط من أجل أخذ صورة والصور التي انتشرت في الإنترنت كانت حقا !!!!!؟؟؟؟؟؟

الصور التي انتشارت لا تحتاج الى التعليق مني  شاهد وفهم بنفسك 

هناك فرقة أخرى تقفز فيها إحدى فتيات الفرقة ويمسكه الحشد ويلمسه في بكل مكان ما هذا بحق السماء ؟؟
من هذا العظيم الذي لديه كل هذه الأفكار ؟؟؟  
إنه  المكان الأسوأ اللاوتاكو  هنا تجتمع كل ما سواء و الأشياء المشينة في اليابان من عدم أمانة بعض الرجال إلى مكانة المرأة في المجتمع الياباني و الإساءة إلى الأطفال الآن الايدولز عادتا ما تكون فتيات في الثانوية وما فوق ، أسوأ الأشياء في اليابان موجودة هنا ،ولا ننسى التجاهل الذي نلتمسه في هذا الجانب فبعض يعتبر كل هذا من شيء عادي ، أما نحن العرب فنجد هذا حق قرف و شيء لا يطاق و غير مقبول بالمرة وذلك بسبب طبيعة ديننا و معتقداتنا ،لكن ليس فقط نحن من لا نجد هذه الأفعال سيء بل حتى الغرب .

الخاتمة

اليابان بلد جميل جدا و يحتوي على أشياء كثيرة جيدة منها الاحترام و الأمان و نظافة الأماكن و المنظر طبيعة الجميلة و بعض العادات الجيدة و استقرار السياسي والكثير من الأشياء الأخرى ،لكن هم أيضا بشر كما نحن لذلك يجب عليهم أيكون لديهم هم أيضا أشياء سيئة، لايجد شيء مثالي في العالم البشري كل بلد لديه إيجابية و سلبيات ،والأتاكو كما سلف ما هو إلى إنسان كما أنت وأنا ،فقط شخص عادي يحب القيام بمشاهدة انمي أو قراءة المانجا كهواية كلنا لدينا هويات،  السيئ هو التطرف و التشدد في كل شيء مما سبق هذا هو المشكل كل شيء لديه حد معين لا يجب الزيادة عليه. 

الى هنا نصل الى نهاية الموضوع اليوم اتمنى ان ينال اعجابكم واذا اوجدتم خطأ في مكان ما اخبروني ،كان معكم يوسف معضم المعلومات اخذتها من  المواقع الانجليزية و الفرنسية و الفيديوهات اليابانية و الكثير من المصادر الاخرى .
Youcef
بواسطة : Youcef
يوسف ذو 20 عام من الجزائر الجميلة من ولاية تيزي وزو أعشق الأنمي والثقافة اليابانية وكل الثقافات مهووس بمشاهدة الانمي من الصغر احب كثير التعلم الغير مدرسي لذلك تجدوني أتحدث في بعض المواضيع الغريبة في المدونة. اذكر اشياء تثقيفية وغريبة . احب الصيد و الزراعة ،بدأت في عالم التدوين عن الانمي واليابان في سنة 2018 وقمت بتأسيس مدونة متواضعة تتحدث عن الانمي واليابان في مقالات بسيطة ، واحول ان اشرك فيه كل ما اتعلمه واكتشفه عن اليابان والانمي ،اريد ان اسافر حول العالم و اتمنى ان تكون مدونة مفيدة .
تعليقات
التعليقات
التعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-